الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول



 

شاطر | 
 

 كيف تعلم طفلك تحمل المسؤولية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


~ عضو رائع ~

~ عضو رائع ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 17
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2678
الأنتساب »• : 06/09/2011
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: كيف تعلم طفلك تحمل المسؤولية؟   الثلاثاء 6 سبتمبر 2011 - 2:19


إن
الإفراط في تدليل الآباء لأطفالهم من شأنه أن يجعلهم أشخاصاً غير ناجحين
في المستقبل. على الآباء أن يوازنوا بين حماية أولادهم وتركهم يحاولون
بأنفسهم. لا بد وأن كل أب يتذكر ذلك اليوم الذي حاول فيه ابنه أو ابنته أول
مرة ركوب الدراجة. يقع الولد على الأرض، ينفض الغبار عنه ثم يعاود
المحاولة من جديد. والأب يقف ويراقب، كانت هذه مهمته. لم يحاول الأب أن
يركب الدراجة عن ابنه بل كان فخوراً به حتى عندما وقع على الأرض.


الأساليب
التالية تساعدنا على تعليم أطفالنا الاستقلالية وتحمل المسؤولية:


- كلف أطفالك ببعض المسؤوليات. أرهم كيف يقومون بها بشكل صحيح ثم قف
جانباً ودعهم يكملونها بأنفسهم ولا تقلق حول النهاية أو النتيجة. فمثلاً
اطلب من طفلك أن يلبس لوحده، في البداية سوف يمشي بخطى متثاقلة وسيستغرق
لبسه وترتيب ثيابه في الخزانة 20 دقيقة، كن صبوراً وأخبره بأنك مسرور بما
قام به. علمه كيف يفعل ذلك بشكل صحيح واطلب منه المحاولة غداً.




- كن المثل الأعلى لهم. إنهم ينظرون إليك كي يعرفوا كيف يتصرف البالغ
المسؤول. اتخذ قرارت مسؤولة وحدثهم عن خيبات الأمل التي تعرضت لها، إنها
أفضل طريقة كي يعرفوا الحياة على حقيقتها.
- علم طفلك كيف يحل مشاكله بنفسه بدلاً من الإسراع بحلها له. ناقشه واسأله: "كيف ستتعامل مع هذا الوضع؟".
- دع طفلك يفشل بين حين وآخر. نعم، إنه أمر صعب للغاية. ولكن يحتاج الطفل أن يختبر شعور الفشل ويعرف كيف يتعامل معه.
- عوّد الطفل على روتين يومي. فمثلاً حدد ساعة معينة للنوم وسترى كيف
سيتدبر أموره وواجباته بنفسه كي ينام في تلك الساعة بدون أن تضطر

كل يوم
لإخباره.



- كن جاهزاً دائماً لتقديم الدعم الذي يحتاجه. يمكنك أن تقدم لطفلك
المساعدة التي يحتاجها في الأوقات الصعبة وبنفس الوقت تمنحه الفرصة كي
يتعلم الاستقلالية بأن تذكره دائماً بأنك تثق بأحكامه وإمكانياته.






إن مفاهيم مثل الاستقلالية وتحمل المسؤولية يجب أن نعلمها لأبنائنا
بالتدريج وخلال فترة تمتد لسنوات عديدة. لا يحتاج الطفل إلى حماية مفرطة أو
دلال زائد أو نقود تلبي جميع متطلباته. إنه يحتاج أن نعلمه أن الحياة فيها
النجاح وفيها الفشل وعليه أن يكون قادراً على التعامل مع الإثنين. وكما
يقول المثل: إن أعطيت رجلاً سمكة فأنت تعينه يوماً كاملاً. علمه كيف يصيد،
تعينه مدى الحياة.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو رائع ~

~ عضو رائع ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 20
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2694
الأنتساب »• : 09/09/2011
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alkawarir.forumotion.com
مُساهمةموضوع: رد: كيف تعلم طفلك تحمل المسؤولية؟   السبت 10 سبتمبر 2011 - 0:09

التدليل هو احد الاسباب التي تؤدي الى تغير سلوك الطفل لذا نرجو من الاهل عدم الافراط فيها فلا افراط ولا تفريط
شكرا حبيبتي على الموضوع القيم والراقيوايضا على تنسيق الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

كيف تعلم طفلك تحمل المسؤولية؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام القمر :: عالم المرأة :: بيت حواء :: ❤|| عالم الطفل ||❤-