الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول



 

شاطر | 
 

 انواع المقابلات الشخصية ومهارات التعامل معها من الالف الي الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


Admin

Admin
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 894
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 4755
الأنتساب »• : 20/07/2010
التعليم »• :
  • المرحلة الجامعية
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 47

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.moondreams0.com
مُساهمةموضوع: انواع المقابلات الشخصية ومهارات التعامل معها من الالف الي الياء   الإثنين 22 أغسطس 2011 - 11:43

انواع المقابلات

هناك أنواع مختلفة للمقابلات الشخصية التى قد تشارك
فيها خلال عملية الاختيار بين المتقدمين لوظيفة. وفيما يلي أهم هذه
الأنواع وإرشادات عن طريقة التعامل معها:

1. المقابلة الشخصية الانتقائية

المقابلة الشخصية الانتقائية تهدف إلى إخراج جميع المتقدمين للوظيفة غير
المؤهلين لها. وهنا يكون عرض الحقائق الخاصة بمهاراتك أكثر أهمية من إقامة
علاقة ودية. سيكون لدى القائمين على المقابلة تخطيط محدد للنقاط التى
يودون تغطيتها وسوف يبحثون عن البيانات المتناقضة في سيرتك الذاتية
ويتحدون مؤهلاتك. أجب على أسئلتهم ولكن لا تتطوع بأية معلومات إضافية،
فهذه المعلومات قد تستخدم في غير صالحك. أحد أنواع المقابلات الشخصية
الانتقائية المقابلة الشخصية عبر الهاتف.

2. المقابلة الشخصية واحد أمام واحد

في المقابلة الشخصية واحد أمام واحد يكون تم الإقرار بأنك تمتلك من
المهارات والتعليم ما هو ضروري للفوز بالوظيفة، ولكن القائم على المقابلة
يريد أن يرى إذا ما كنت ستتوافق مع الشركة، وكيف ستكمل مهاراتك المهارات
الموجودة في بقية الإدارة. هنا يكون هدفك هو إقامة علاقة ودية مع القائم
على المقابلة الشخصية وتعريفه أن مؤهلاتك ستفيد الشركة.


3. لجنة المقابلة الشخصية

لجنة المقابلة الشخصية هي وسيلة شائعة، وفيها ستواجه عددا من موظفي الشركة
الذين يكون لهم حق اختيارك أو رفضك للوظيفة. عندما تجيب على أسئلة يطرحها
عدة أشخاص تكلم مباشرة إلى الشخص الذي يطرح السؤال. ليس من الضروري أن
تجيب وأنت متوجه للمجموعة بأكملها. في بعض لجان المقابلات الشخصية قد يطلب
منك توضيح مهاراتك في حل المشكلات. ستقوم اللجنة بتحديد موقف ما وتطلب
منك عمل خطة لمواجهة هذه المشكلة. لست ملزما في الحالة أن تقدم حلا
نهائيا، فالقائمون على المقابلة الشخصية يريدون أن يعرفوا الطريقة التى
ستطبق بها معلوماتك ومهاراتك في موقف حقيقي.

4. المقابلة الشخصية الجماعية

المقابلة الشخصية الجماعية تصمم عادة لاكتشاف القدرات القيادية لمديري
وموظفي المستقبل الذين سيتعاملون مع الجمهور، يتم جمع أفضل المتقدمين معا
في مقابلة شخصية غير رسمية ولها طابع مجموعة نقاش. يتم طرح موضوع ما ويبدأ
القائم على المقابلة في المناقشة. الهدف من المقابلة الشخصية الجماعية هو
معرفة كيف تتفاعل مع الآخرين وكيف تستخدم معرفتك وقدراتك المنطقية لكسب
الآخرين. إذا أديت دورك بنجاح في المقابلة الشخصية الجماعية فقد تدعى إلى
مقابلة شخصية أخرى أكثر توسعا وجدية.

5. المقابلة الشخصية تحت الضغط النفسي

المقابلات الشخصية التى تستخدم الضغوط النفسية هي محاولة لمعرفة كيف تتصرف
في مثل هذه الظروف. وقد يتحدث القائم على المقابلة الشخصية بشكل تهكمي أو
قد يجادل معك أو يجعلك تنتظر. توقع أن يحدث هذا ولا تعتبره إهانة شخصية
موجهة لك. قم بالرد بهدوء على كل سؤال يطرح، واطلب التوضيح إذا كنت في حاجة
إليه، ولا تتسرع في الإجابة. وربما توقف القائم على المقابلة الشخصية عن
الكلام في لحظة ما خلال طرح الأسئلة. اعرف أن هذه محاولة للضغط النفسي
عليك. اجلس في سكون حتى يستمر القائم على المقابلة في طرحه للأسئلة. إذا
مرت دقيقة بدون كلام اسأل إذا كان يحتاج إلى توضيح لتعليقك الأخير.

6. المقابلة الشخصية على مائدة الغداء

نفس القواعد المطبقة في المقابلات الشخصية التى تجرى في المكتب تنطبق على
المقابلات الشخصية على مائدة الغداء. قد يكون الجو أقل رسمية ولكن تذكر أن
هذا غداء عمل وأن كل حركاتك وتصرفاتك مرصودة بعناية. استخدم المقابلة
الشخصية على مائدة الغداء لتقيم أرضية مشتركة بينك وبين القائم على
المقابلة. حاول أن تتبعه/ تتبعها في اختيار الطعام ولياقة التصرف.

7. المقابلة الشخصية عبر الهاتف

المقابلات الشخصية عبر الهاتف هي مقابلات شخصية انتقائية للتخلص من
المتقدمين ذوى المؤهلات الضعيفة بحيث لا يتبقى سوى عدد صغير للمقابلات
الشخصية الخاصة. قد يتم الاتصال بك بدون سابق إنذار أو قد تتحول مكالمة
هاتفية لمراجعة سيرتك الذاتية إلى مقابلة عبر الهاتف. هدفك في هذه الحالة
هو أن تحصل على دعوة لمقابلة شخصية وجها لوجه،
وهذه بعض الإرشادات الخاصة بالمقابلات الشخصية عبر الهاتف:


توقع الحوار:

اكتب مسودة عامة بها إجابات عن الأسئلة التى قد تطرح عليك. ركز على مهارتك، وخبراتك، وإنجازاتك.
تدرب على الإجابات حتى تشعر أنك مرتاح لها، ثم قم باستبدال هذه المسودة
ببطاقات ملاحظات عليها النقاط الرئيسية واحتفظ بها بجانب الهاتف.

احتفظ ببياناتك في مكان قريب:

احتفظ بأية بيانات هامة بما في ذلك سيرتك الذاتية، وملاحظاتك عن الشركة،
وبطاقات الملاحظات التى أعددتها بالقرب من الهاتف. ستبدو مستعدا إذا لم
تضطر إلى البحث عن المعلومات. تأكد أن لديك أيضا نوتة كتابة وقلما حتى
تستطيع تدوين ملاحظاتك وأي أسئلة تريد طرحها في نهاية المقابلة.

كن مستعدا لأن تفكر وأنت واقف على قدميك:

إذا طلب منك أن تشارك بلعب دور معين، قدم إجابات مختصرة ولكن مفيدة، وتقبل
النقد بكياسة وصدر رحب. تجنب الموضوعات الخاصة بالراتب: إذا طلب منك تحديد
الراتب الذي تتوقعه حاول تجنب هذا الموضوع باستخدام جملة تؤجل هذه
المناقشة أو قدم حيزا كبيرا ربما يصل إلى 15 ألف دولار. في هذه اللحظة أنت
لا تعلم القيمة المادية لهذه الوظيفة.


حاول الحصول على مقابلة وجها لوجه:

اعرض نفسك بالانتهاء بجملة مثل: "عندي اهتمام خاص باكتشاف إمكانات العمل في
شركتكم. وأتمنى أن يكون لي فرصة اللقاء معك شخصيا حتى نستطيع تقييم كل
منا للآخر. لدى متسع من الوقت يوم الثلاثاء بعد الظهر أو يوم الأربعاء
صباحا. أيهما أفضل بالنسبة لك؟"

حاول تغيير ميعاد المقابلة الشخصية المفاجئة:

لن تكون في أحسن حالاتك في المقابلة الشخصية المفاجئة. إذا تم الاتصال بك
على غير توقع حاول تحديد ميعاد للاتصال مرة أخرى وذلك بأن تقول: "لدى ميعاد
متعارض في هذا الوقت. هل يمكنني أن اتصل بك مرة أخرى غدا بعد العمل،
حوالي الساعة السادسة مساء؟"

الاستعداد للمقابلة



كلما زادت معلوماتك عن الشركة وعن الوظيفة التى تتقدم لها كلما ستبدو في
صورة أفضل في المقابلة الشخصية. اهتمامك ودوافعك ستترك بلا شك أثرا جيدا
عند القائم على المقابلة وستستطيع أن توضح كيف يمكنك أن تفيد الشركة.
اعرف على قدر المستطاع أهم المعلومات عن الشركة، وعن منتجاتها وعن عملائها.
وإذا أمكن تكلم مع أشخاص يعملون بها، وقد توجد بعض مصادر المعلومات على
الإنترنت خاصة إذا كانت شركة متداولة علنا.

ابحث عن المعلومات التالية:

* من أي نوع هم من المنظمات ؟
* فلسفتها
* تاريخها
* آخر أخبارها
* ماذا يتضمن العمل بالضبط ؟
* المنتجات والخدمات ماذا يفعلون / يصنعون / يبيعون ؟
* من هم عملائهم ؟
* المنافسين
* معلومات مالية – رأس المال ، الأرباح وغيرها.
* المعلومات المالية بما في ذلك الرواتب والسندات.
* أماكن مكاتب الشركة
* في رأيك، ما نوع الشخص المطلوب لهذا العمل ؟
* كيف يمكنك أن تجعل مهاراتك ملائمة للعمل ؟



* تدرب على إجاباتك عن الأسئلة المألوفة. وبالمثل أعد قائمة بالأسئلة التى
تريد طرحها على صاحب العمل. معظم المقابلات الشخصية تأخذ الشكل التالي:
أولا: أنت تجيب عن أسئلة خاصة بخبراتك ومؤهلاتك، ثم ثانيا: أنت تسأل أسئلة
حول الوظيفة.
* تدرب على المقابلة الشخصية مع صديق. يجب عليك توصيل كل المعلومات الهامة
عن نفسك خلال 15 دقيقة. سجل هذا الشرح لتراجع الكلمات التى تستخدمها،
وسرعتك وحركاتك الجسمانية.
* قم بإعداد مادة المقابلة الشخصيةقبل أن تخرج. احضر معك العديد من النسخ
من سيرتك الذاتية، وقائمة بالأشخاص الذين يمكن الرجوع إليهم، وإذا كان
ملائما، نماذج من أعمالك. تأكد أن كلهاحديثة.
* التزم المظهر الوقور والمهني في ملبسك ولكن كن مرتاحا فيه. سيتم الحكم
عليك في بعض الجوانب من مظهرك. إذاكنت غير واثق مما تلبس، فالبس ما يبدو
ملبسا محافظا.

بالنسبة للسيدات:

* بذلة العمل البسيطة هي الأفضل.
* حذاؤك يكون مظهره معقولا.
* الاعتدال في المكياج والعطور.
* الحلي تكون بسيطة.

بالنسبة للرجال:

* من الضروري أن يكون القميص نظيفا مكويا، ورباط العنق محافظا.
* المفضل ارتداء سترة بسيطة أو بذلة عمل.
* الحذاء لامع.
* الوجه حليق ويجب تهذيب شعر الوجه.
* الشعر مصفف بعناية والأظافر مقلمة.
* استخدام رائحة الكولونيا أو ما بعد الحلاقة بدون إسراف.
* خذ معك قلما ونوتة للكتابة حتى تستطيع تدوين أي معلومات تحتاج إلى تذكرها (ولكن لا تأخذ هذه الملاحظات معك في المقابلة الشخصية).

إن دعوتك لإجراء مقابلة تعني أنك تجاوزت الخطوة الأولى وهي تقديم طلب
التوظيف، وغالبا ما تكون هذه الأوراق قد أعطت انطباعا جيدا لدى أصحاب العمل
ولذلك تمت دعوتك لهذه المقابلة. لذاعليك تجهيز نفسك جيدا حتى لا تضيع
فرصة الحصول على هذا العمل.

خطط للمقابلة

* من سيجري لك المقابلة ؟ إن كان مديرك المستقبلي هو من سيجري لك المقابلة،
فستحتوي المقابلة على الكثير من التفاصيل. أما لو كان مدير شؤون الموظفين
هو من سيجري المقابلة، فستكون التفاصيل أقل، ولكن ستبقى المقابلة اختبار
لك.
* هل يوجد اختبار عليك القيام به؟ حاول معرفة ذلك قبل المقابلة واطلب أمثلة عن الأمور التي سيطلب منك أداءها.

خطط لرحلتك

اسأل عن الوقت الذي يستغرقه الطريق لمكان إجراء المقابلة، وكيفية الوصول له. اطلب خريطة للطريق أو اسأل عن العلامات المميزة.

فكر بما سترتديه

* أعط نفسك متسع من الوقت للتفكير بما سترتديه واعمل على أن تكون الملابس جاهزة قبل المقابلة بيوم.
* ليس عليك شراء ملابس جديدة، فالملابس النظيفة المرتبة ستفي بالغرض.
* إن كان مظهرك حسنا، ستشعر براحة أكثر.

جمّع المعلومات التي ستحتاجها في المقابلة

* أمور من الممكن أن تساعدك، مثل السيرة الذاتية.
* أمور طلبها أصحاب العمل أو يمكنك إعطائهم إياها، مثل الشهادات، أمثلة على أعمالك، وغيرها.
* أعد قراءة إعلان الوظيفة لتجديد معلوماتك عنها – تأكد من أنك لم تفقد شيئا.

أخيرا
حاول أن تنام جيدا في الليلة السابقة.

يوم المقابلة

قبل المغادرة:

* أعط نفسك متسع من الوقت للوصول.
* تأكد من اصطحاب جميع الأوراق المطلوبة.
* إذا تأخرت بشكل خارج عن إرادتك، اتصل بأصحاب العمل لشرح الظروف والاعتذار ومحاولة تحديد موعد آخر.

عند الوصول:

* احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق.
* أعط اسمك لموظفي الاستقبال أو الشخص الموجود لاستقبالك.
* حاول أن تبقى هادئا.
* تحدث مع موظفي الاستقبال أو الشخص الذي استقبلك قبل الدخول للمقابلة. هذا سيساعدك على أن تبقى هادئا.

مقابلة

فيما يلي بعض الإرشادات التى يجب أن تحتفظ بها في ذهنك يوم المقابلة الشخصية وبعدها مباشرة:

قبل المقابلة الشخصية

* اذهب في الميعاد المحدد،فالذهاب في الميعاد (أو
قبله) عادة ما يفسر من قبل القائم على المقابلةالشخصية كدليل أنك شخص ملتزم
وجاد في عمله ويمكن الاعتماد عليه.
* كن إيجابيا وحاول أن تجعل الآخرين يشعرون بالراحة في وجودك. أظهر تفتحك
عن طريق تقديم التحية بمصافحة قويةبالأيدي وبالابتسام. تجنب قول أي تعليق
سلبي على صاحب عمل حالي أو سابق.
* لا تكن عصبيا، فكر في المقابلةالشخصية كحوار أو حديث وليس كاستجواب،
وتذكر أن القائم على المقابلة يشعربنفس العصبية التى تشعر وهو يحاول ترك
انطباع جيد لديك.

خلال المقابلة الشخصية
1.أظهر ثقتك بالنفس. أنظر في عيني القائم على المقابلة مباشرة وأجب على أسئلته بصوت واضح. حاول أن تقيم علاقة مودة بينك وبينه.



































لا تفعل:
1.لا تجلس حتى يقوموا بدعوتك.




































































1- قم بالبحث عن معلومات عن الشركة والوظيفة





2- استعد للمقابلة الشخصية الفعلية:





































2.تذكر أن تصغي باهتمام، فالتواصل هو طريق ذو اتجاهين. إذا تكلمت أكثر مما
يجب فربما فاتتك بعض الملاحظات التى قد يعتبرها القائم على المقابلة على
درجة كبيرة من الأهمية.

3.فكر قبل الإجابة على سؤال صعب. إذاكنت غير متأكد كيف تستطيع الإجابة على
سؤال ما، فيمكنك الرد بسؤال آخر. على سبيل المثال: إذا سألك المحاور عن
الراتب الذي تتوقعه، حاول الإجابة كما يلي: "هذا سؤال جيد، ما هو الراتب
الذي قررتموه لأفضل مرشح للوظيفة؟"

4.عندما يأتي دورك، اسأل الأسئلةالتى قمت بإعدادها من قبل، وهذه الأسئلة
يجب أن تشمل أي معلومات عن الشركةأو عن الوظيفة لم تستطع الحصول عليها من
بحثك.

5.لا تسأل أسئلة قد تثير علامات استفهام. إذا سألت :"هل الانتقال إلى مكان
آخر ضرورة؟" فسيفهم القائم على المقابلة أنك لا ترغب في الانتقال إلى مكان
آخر على الإطلاق. إذا طرحت العديد من الأسئلة حول الإجازات فربما فكر
القائم على المقابلة أنك مهتم بالحصول على إجازة أكثر من اهتمامك بالعمل
بالشركة والإسهام بها. تأكد أن القائم على المقابلة يفهم السبب وراء طرحك
هذه الأسئلة.

6.وضح أنك تريد هذه الوظيفة، وأظهرقدراتك على أخذ زمام الأمور وذلك بالحديث
عن الوظائف التى تستطيع القيام بها من أجل فائدة هذه الهيئة وبإعطاء
تفاصيل دقيقة عن مساعداتك لأصحاب العمل السابقين. يمكنك أيضا أن تسأل عن
بعض التفاصيل الدقيقة للوظيفة مثلا المهام، المسئوليات، الأشخاص الذين
سيعملون معك، والشخص المسئول عن أدائك الوظيفي ويشرف عليه.

7.ادخل الغرفة بثقة.

8.قم بمصافحتهم، وعرفهم بنفسك.

9.كن مهذبا وودودا. انظر مباشرة لعيون من يجري معك المقابلة بمجرد دخولك الغرفة.

10.ابدو مهتما. كما أن عليك الإجابة على أسئلتهم، بإمكانك طرح الأسئلة عليهم.

11.أجب على الأسئلة بأكبر قدر ممكن من الشمول. تجنب إجابات نعم ولا.

12.استخدم أمثلة لتبين إنجازاتك.

13.اخبرهم بالحقيقة.

14.استفسر إن لم تفهم أي سؤال.

15.تكلم بوضوح.

16.سوّق نفسك. اعرض نقاطك الجيدة ومزاياك، وكن إيجابيا.

17.حاول أن تبتسم بود، لكن لا تصطنع الابتسامة.






2.لا تترهل وتتململ على الكرسي.
3.لا تدخن.
4.لا تحلف.
5.لا تنتقد أصحاب العمل السابق.
6.لا تقاطع كلامهم.
7.لا تلفت انتباههم لنقاط ضعفك.
8.تجنب لمس الفم بطريقة متكررة.
9.تجنب إدعاء وجود سعال للحصول على مهلة للتفكير في إجابة للسؤال.
10.تجنب عض الشفة.
11.تجنب الابتسامات المقتضبة أو المفتعلة.
12.تجنب هز الساق أو القدم.
13.تجنب ثنى الذراعين أو وضعهما متشابكتين.

14.تجنب الجلوس في ترهل واسترخاء.
15.تجنب تفادي التقاء الأعين.
16.تجنب الحركات العصبية بالأصابع







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

انواع المقابلات الشخصية ومهارات التعامل معها من الالف الي الياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام القمر :: المنتديات المتنوعة :: قسم الموضوعات العامة والهوايات :: التنمية البشرية وتطوير الذات-