الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل الدخول



 

شاطر | 
 

  قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


~ عضو رائع ~

~ عضو رائع ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 21
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2854
الأنتساب »• : 21/09/2010
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 8

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   السبت 25 سبتمبر 2010 - 15:23

عيسى عليه السلام


نبذة:

مثلعيسى مثل آدم خلقه الله منتراب وقال له كن فيكون، هو عيسى بن مريم رسولالله وكلمته ألقاها إلىمريم، وهو الذي بشر بالنبي محمد، آتاه الله البيناتوأيده بروح القدس وكانوجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين، كلم الناس فيالمهد وكهلا وكانيخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيها فتكون طيرا، ويبرئالأكمه والأبرصويخرج الموتى كل بإذن الله، دعا المسيح قومه لعبادة اللهالواحد الأحدولكنهم أبوا واستكبروا وعارضوه، ولم يؤمن به سوى بسطاء قومه،رفعه اللهإلى السماء وسيهبط حينما يشاء الله إلى الأرض ليكون شهيدا علىالناس.



المسيرة

سيرته:


الحديثعن نبيالله عيسى عليه السلام، يستدعي الحديث عن أمه مريم، بل وعن ذرية آلعمرانهذه الذرية التي اصطفاها الله تعالى واختارها، كما اختار آدم ونوحاوآلإبراهيم على العالمين.

آل عمران أسرة كريمة مكونة من عمرانوالدمريم، وامرأة عمران أم مريم، ومريم، وعيسى عليه السلام؛ فعمران جدعيسىلأمه، وامرأة عمران جدته لأمه، وكان عمران صاحب صلاة بني إسرائيل فيزمانه،وكانت زوجته امرأة عمران امرأة صالحة كذلك، وكانت لا تلد، فدعتالله تعالىأن يرزقها ولدا، ونذرت أن تجعله مفرغا للعبادة ولخدمة بيتالمقدس، فاستجابالله دعاءها، ولكن شاء الله أن تلد أنثى هي مريم، وجعلالله تعالى كفالتهاورعايتها إلى زكريا عليه السلام، وهو زوج خالتها،وإنما قدر الله ذلكلتقتبس منه علما نافعا، وعملا صالحا.

كانت مريممثالا للعبادةوالتقوى، وأسبغ الله تعالى عليها فضله ونعمه مما لفت أنظارالآخرين، فكانزكريا عليه السلام كلما دخل عليها المحراب وجد عندها رزقا،فيسألها من أينلك هذا، فتجيب: (قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ إنَّاللّهَ يَرْزُقُ مَنيَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ).

كل ذلك إنما كانتمهيدا للمعجزة العظمى؛حيث ولد عيسى عليه السلام من هذه المرأة الطاهرةالنقية، دون أن يكون له أبكسائر الخلق، واستمع إلى بداية القصة كماأوردها القرآن الكريم، قال تعالى:

وَإِذْقَالَتِ الْمَلاَئِكَةُيَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِوَاصْطَفَاكِ عَلَىنِسَاء الْعَالَمِينَ (42) (آل عمران)

بهذهالكلمات البسيطة فهمتمريم أن الله يختارها، ويطهرها ويختارها ويجعلها علىرأس نساء الوجود..هذا الوجود، والوجود الذي لم يخلق بعد.. هي أعظم فتاة فيالدنيا وبعدقيامة الأموات وخلق الآخرة.. وعادت الملائكة تتحدث:

يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) (آل عمران)

ولادة عيسى عليه السلام:

كانالأمرالصادر بعد البشارة أن تزيد من خشوعها، وسجودها وركوعها لله.. وملأقلبمريم إحساس مفاجئ بأن شيئا عظيما يوشك أن يقع.. ويروي الله تعالى فيالقرآنالكريم قصة ولادة عيسى عليه السلام فيقول:

وَاذكُر فِىالكِتَابِمَريَمَ إِذِ انتَبَذَت مِن أَهلِهَا مَكَاناً شَرقِياً (16)فَاتخَذَت مِندُونِهِم حِجَاباً فَأَرسَلنَا إِلَيهَا رُوحَنَا فَتَمَثلَلَهَا بَشَراًسَوِياً (17) قَالَت إِني أَعُوذُ بِالرحمَـنِ مِنكَ إِنكُنتَ تَقِياً(18) قَالَ إِنمَا أَنَا رَسُولُ رَبكِ لأهَبَ لَكِ غُلاماًزَكِياً (19)قَالَت أنى يَكُونُ لِى غُلامٌ وَلَم يَمسَسنِى بَشَرٌ وَلَمأَكُ بَغِياً(20) قَالَ كَذلِكَ قَالَ رَبكَ هُوَ عَلَى هَينٌوَلِنَجعَلَهُ ءايَةًللناسِ وَرَحمَةً منا وَكَانَ أَمراً مقضِياً (21)(مريم)

جاء جبريل–عليه السلام- لمريم وهي في المحراب على صورة بشرفي غاية الجمال. فخافتمريم وقالت: (إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَإِن كُنتَ تَقِيًّا) أرادتأن تحتمي في الله.. وسألته هل هو إنسان طيبيعرف الله ويتقيه.

فجاء جوابه ليطمئنها بأنه يخاف الله ويتقيهقَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا)

اطمئنتمريمللغريب، لكن سرعان ما تذكّرت ما قاله (لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًازَكِيًّا)استغربت مريم العذراء من ذلك.. فلم يمسسها بشر من قبل.. ولمتتزوج، ولميخطبها أحد، كيف تنجب بغير زواج!! فقالت لرسول ربّها: (أَنَّىيَكُونُ لِيغُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا)

قالالروحالأمين: (كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌوَلِنَجْعَلَهُآيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًامَّقْضِيًّا)

استقبلعقل مريم كلمات الروح الأمين.. ألم يقل لها إنهذا هو أمر الله ..؟ وكل شيءينفذ إذا أمر الله.. ثم أي غرابة في أن تلدبغير أن يمسسها بشر..؟ لقد خلقالله سبحانه وتعالى آدم من غير أب أو أم،لم يكن هناك ذكر وأنثى قبل خلقآدم. وخلقت حواء من آدم فهي قد خلقت من ذكربغير أنثى.. ويخلق ابنها من غيرأب.. يخلق من أنثى بغير ذكر.. والعادة أنيخلق الإنسان من ذكر وأنثى..العادة أن يكون له أب وأم.. لكن المعجزة تقععندما يريد الله تعالى أنتقع.. عاد جبريل عليه السلام يتحدث: (إِنَّاللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍمِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُمَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَاوَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ(45) وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِيالْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ)

زادتدهشة مريم.. قبل أنتحمله في بطنها تعرف اسمه.. وتعرف أنه سيكون وجيها عندالله وعند الناس،وتعرف أنه سيكلم الناس وهو طفل وهو كبير.. وقبل أن يتحركفم مريم بسؤالآخر.. نفخ جبريل عليه السلام في جيب مريم –الجيب هو شقالثوب الذي يكون فيالصدر- فحملت فورا.

ومرت الأيام.. كان حملهايختلف عن حمل النساء..لم تمرض ولم تشعر بثقل ولا أحست أن شيئا زاد عليهاولا ارتفع بطنها كعادةالنساء.. كان حملها به نعمة طيبة. وجاء الشهرالتاسع.. وفي العلماء من يقولإن الفاء تفيد التعقيب السريع.. بمعنى أنمريم لم تحمل بعيسى تسعة أشهر،وإنما ولدته مباشرة كمعجزة..

خرجتمريم ذات يوم إلى مكان بعيد..إنها تحس أن شيئا سيقع اليوم.. لكنها لاتعرف حقيقة هذا الشيء.. قادتهاقدماها إلى مكان يمتلئ بالشجر.. والنخل،مكان لا يقصده أحد لبعده.. مكان لايعرفه غيرها.. لم يكن الناس يعرفون أنمريم حامل.. وإنها ستلد.. كانالمحراب مغلقا عليها، والناس يعرفون أنهاتتعبد فلا يقترب منها أحد..

جلستمريم تستريح تحت جذع نخلة؛ لم تكننخلة كاملة، إنما جذع فقط، لتظهر معجزاتالله سبحانه وتعالى لمريم عندولادة عيسى فيطمئن قلبها.. وراحت تفكر فينفسها.. كانت تشعر بألم.. وراحالألم يتزايد ويجيء في مراحل متقاربة..وبدأت مريم تلد..

فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا (23) (مريم)

إنألمالميلاد يحمل لنفس العذراء الطاهرة آلاما أخرى تتوقعها ولم تقع بعد..كيفيستقبل الناس طفلها هذا..؟ وماذا يقولون عنها..؟ إنهم يعرفون أنهاعذراء..فكيف تلد العذراء..؟ هل يصدق الناس أنها ولدته بغير أن يمسسهابشر..؟وتصورت نظرات الشك.. وكلمات الفضول.. وتعليقات الناس.. وامتلأقلبهابالحزن..

وولدت في نفس اللحظة من قدر عليه أن يحمل في قلبهأحزانالبشرية.. لم تكد مريم تنتهي من تمنيها الموت والنسيان، حتى نادهاالطفلالذي ولد:

فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْجَعَلَرَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِالنَّخْلَةِتُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِيوَقَرِّيعَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِيإِنِّينَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَإِنسِيًّا (26)(مريم)

نظرت مريم إلى المسيح.. سمعته يطلب منها أنتكف عن حزنها..ويطلب منها أن تهز جذع النخلة لتسقط عليها بعض ثمارهاالشهية.. فلتأكل،ولتشرب، ولتمتلئ بالسلام والفرح ولا تفكر في شيء.. فإذارأت من البشر أحدافلتقل لهم أنها نذرت للرحمن صوما فلن تكلم اليومإنسانا.. ولتدع له الباقي..

لمتكد تلمس جذعها حتى تساقط عليها رطبشهي.. فأكلت وشربت ولفت الطفل فيملابسها.. كان تفكير مريم العذراء كلهيدور حول مركز واحد.. هو عيسى، وهيتتساءل بينها وبين نفسها: كيف يستقبلهاليهود..؟ ماذا يقولون فيه..؟ هليصدق أحد من كهنة اليهود الذين يعيشونعلى الغش والخديعة والسرقة..؟ هليصدق أحدهم وهو بعيد عن الله أن الله هوالذي رزقها هذا الطفل؟ إن موعدخلوتها ينتهي، ولا بد أن تعود إلى قومها..فماذا يقولون الناس؟

مواجهة القوم:

كانالوقت عصرا حين عادتمريم.. وكان السوق الكبير الذي يقع في طريقها إلىالمسجد يمتلئ بالناسالذي فرغوا من البيع والشراء وجلسوا يثرثرون. لم تكدمريم تتوسط السوق حتىلاحظ الناس أنها تحمل طفلا، وتضمه لصدرها وتمشي به فيجلال وبطئ..

تسائل أحد الفضوليين: أليست هذه مريم العذراء..؟ طفل من هذا الذي تحمله على صدرها..؟

قال أحدهم: هو طفلها.. ترى أي قصة ستخرج بها علينا..؟

وجاء كهنة اليهود يسألونها.. ابن من هذا يا مريم؟ لماذا لا تردين؟ هو ابنك قطعا.. كيف جاءك ولد وأنت عذراء؟

يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) (مريم)

الكلمةترميمريم بالبغاء.. هكذا مباشرة دون استماع أو تحقيق أو تثبت.. ترميهابالبغاءوتعيرها بأنها من بيت طيب وليست أمها بغيا.. فكيف صارت هي كذلك؟راحتالاتهامات تسقط عليها وهي مرفوعة الرأس.. تومض عيناها بالكبرياءوالأمومة..ويشع من وجهها نور يفيض بالثقة.. فلما زادت الأسئلة، وضاقالحال، وانحصرالمجال، وامتنع المقال، اشتد توكلها على ذي الجلال وأشارتإليه..

أشارتبيدها لعيسى.. واندهش الناس.. فهموا أنها صائمة عنالكلام وترجو منهم أنيسألوه هو كيف جاء.. تساءل الكهنة ورؤساء اليهود كيفيوجهون السؤال لطفلولد منذ أيام.. هل يتكلم طفل في لفافته..؟!

قالوا لمريم: (كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا).

قال عيسى:

قَالَإِنِّيعَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30)وَجَعَلَنِيمُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِوَالزَّكَاةِ مَادُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْيَجْعَلْنِي جَبَّارًاشَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَوُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُوَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) (مريم)

لميكد عيسى ينتهي من كلامهحتى كانت وجوه الكهنة والأحبار ممتقعة وشاحبة..كانوا يشهدون معجزة تقعأمامهم مباشرة.. هذا طفل يتكلم في مهده.. طفل جاءبغير أب.. طفل يقول أنالله قد آتاه الكتاب وجعله نبيا.. هذا يعني إنسلطتهم في طريقها إلىالانهيار.. سيصبح كل واحد فيهم بلا قيمة عندما يكبرهذا الطفل.. لن يستطيعأن يبيع الغفران للناس، أو يحكمهم عن طريق ادعائهأنه ظل السماء على الأرض،أو باعتباره الوحيد العارف في الشريعة.. شعركهنة اليهود بالمأساة الشخصيةالتي جاءتهم بميلاد هذا الطفل.. إن مجردمجيء المسيح يعني إعادة الناس إلىعبادة الله وحده.. وهذا معناه إعدامالديانة اليهودية الحالية.. فالفرق بينتعاليم موسى وتصرفات اليهود كانيشبه الفرق بين نجوم السماء ووحل الطرقات..وتكتم رهبان اليهود قصة ميلادعيسى وكلامه في المهد.. واتهموا مريم العذراءببهتان عظيم.. اتهموهابالبغاء.. رغم أنهم عاينوا بأنفسهم معجزة كلام ابنهافي المهد.

وتخبرنابعض الروايات أن مريم هاجرت بعيسى إلى مصر، بينماتخبرنا روايات أخرى بأنهجرتها كانت من بيت لحم لبيت المقدس. إلا أنالمعروف لدينا هو أن هذهالهجرة كانت قبل بعثته.

معجزاته:

كبرعيسى.. ونزل عليهالوحي، وأعطاه الله الإنجيل. وكان عمره آنذاك -كما يرىالكثير من العلماء-ثلاثون سنة. وأظهر الله على يديه المعجزات. يقول المولىعزّ وجل في كتابهعن معجزات عيسى عليه السلام:

وَيُعَلمُهُالكِتَابَ وَالحِكمَةَوَالتورَاةَ وَالإِنجِيلَ (48) وَرَسُولاً إِلَىبَنِي إِسرائيلَ أني قَدجِئتُكُم بِآيَةٍ من ربكُم أَنِي أَخلُقُ لَكُممنَ الطينِ كَهَيئَةِالطيرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيرًا بِإِذنِاللهِ وَأُبرِىْالأكمَهَ والأبرَصَ وَأُحي المَوتَى بِإِذنِ اللهِوَأُنَبئُكُم بِمَاتَأكُلُونَ وَمَا تَدخِرُونَ فِى بُيُوتِكُم إِن فِيذلِكَ لآيَةً لكُمإِن كُنتُم مؤمِنِينَ (49) وَمُصَدقًا لمَا بَينَ يَدَيمِنَ التورَاةِوَلأحِل لَكُم بَعضَ الذِي حُرمَ عَلَيكُم وَجِئتُكُمبِآيَةٍ من ربكُمفَاتقُوا اللهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِن اللهَ رَبيوَرَبكُم فَاعبُدُوهُهَـذَا صِراطٌ مستَقِيمٌ (51) (آل عمران)

فكان عيسى –عليه السلام- رسولا لبني إسرائيل فقط. ومعجزاته هي:

علّمه الله التوراة.

يصنع من الطين شكل الطير ثم ينفخ فيه فيصبح طيرا حيّا يطير أمام أعينهم.

يعالج الأكمه (وهو من ولد أعمى)، فيمسح على عينيه أمامهم فيبصر.

يعالج الأبرص (وهو المرض الذي يصيب الجلد فيجعل لونه أبيضا)، فيسمح على جسمه فيعود سليما.

يخبرهم بما يخبئون في بيوتهم، وما أعدّت لهم زوجاتهم من طعام.

وكان –عليه السلام- يحيي الموتى.

إيمان الحواريون:

جاءعيسىليخفف عن بني إسرائيل بإباحة بعض الأمور التي حرمتها التوراة عليهمعقابالهم. إلا أن بني إسرائيل –مع كل هذه الآيات- كفروا. قال تعالى:

فَلَمَّاأَحَسَّعِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِقَالَالْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِوَاشْهَدْبِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْوَاتَّبَعْنَاالرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53) (آل عمران)

وقال تعالى:

يَاأَيُّهَاالَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَىابْنُمَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِقَالَالْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت طَّائِفَةٌمِّنبَنِي إِسْرَائِيلَ وَكَفَرَت طَّائِفَةٌ فَأَيَّدْنَا الَّذِينَآَمَنُواعَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ (14) (الصف)

قيلأن عددالحواريين كان سبعة عشر رجلا، لكن الروايات الأرجح أنهم كانوا اثنيعشررجلا. آمن الحواريون، لكن التردد لا يزال موجودا في نفوسهم. قالاللهتعالى قصة هذا التردد:

إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَاعِيسَىابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَعَلَيْنَامَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِنكُنتُممُّؤْمِنِينَ (112) قَالُواْ نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَاوَتَطْمَئِنَّقُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَعَلَيْهَا مِنَالشَّاهِدِينَ (113) قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَاللَّهُمَّ رَبَّنَاأَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُلَنَا عِيداًلِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَاوَأَنتَ خَيْرُالرَّازِقِينَ (114) قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَاعَلَيْكُمْ فَمَنيَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًالاَّ أُعَذِّبُهُأَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (115) (المائدة)

استجابالله عز وجل،لكنه حذّرهم من الكفر بعد هذه الآية التي جاءت تلبية لطلبهم.نزلتالمائدة، وأكل الحواريون منها، وظلوا على إيمانهم وتصديقهم لعيسى–عليهالسلام- إلا رجل واحد كفر بعد رفع عيسى عليه السلام.

رفع عيسى عليه السلام:

لمابدأالناس يتحدثون عن معجزات عيسى عليه السلام، خاف رهبان اليهود أن يتبعالناسالدين الجديد فيضيع سلطانهم. فذهبوا لمَلك تلك المناطق وكان تابعاللروم.وقالوا له أن عيسى يزعم أنه مَلك اليهود، وسيأخذ المُلك منك. فخافالمَلكوأمر بالبحث عن عيسى –عليه السلام- ليقتله.

جاءت رواياتكثيرة جدا عن رفع عيسى –عليه السلام- إلى السماء، معظمها من الإسرائيلياتأو نقلا عن الإنجيل. وسنشير إلى أرجح رواية هنا.

عندمابلغ عيسىعليه السلام أنهم يريدون قتله، خرج على أصحابه وسألهم من منهممستعد أنيلقي الله عليه شبهه فيصلب بدلا منه ويكون معه في الجنة. فقامشاب، فحنّعليه عيسى عليه السلام لأنه لا يزال شابا. فسألهم مرة ثانية،فقام نفسالشاب. فنزل عليه شبه عيسى عليه السلام، ورفع الله عيسى أمامأعينالحواريين إلى السماء. وجاء اليهود وأخذوا الشبه وقتلوه ثم صلبوه. ثمأمسكاليهود الحواريين فكفر واحد منهم. ثم أطلقوهم خشية أن يغضب الناس.فظلالحواريون يدعون بالسر. وظل النصارى على التوحيد أكثر من مئتين سنة.ثمآمن أحد ملوك الروم واسمه قسطنطين، وأدخل الشركيات في دين النصارى.

يقولابنعباس: افترق النصارى ثلاث فرق. فقالت طائفة: كان الله فينا ما شاء ثمصعدإلى السماء. وقالت طائفة: كان فينا ابن الله ما شاء ثم رفعه اللهإليه.وقلت طائفة: كان فينا عبد الله ورسوله ما شاء ثم رفعه الله إليه.فتظاهرتالكافرتان على المسلمة فقتلوها فلم يزل الإسلام طامسا حتى بعثالله محمدا–صلى الله عليه وسلم- فذلك قول الله تعالى: (فَأَيَّدْنَاالَّذِينَآَمَنُوا عَلَى عَدُوِّهِمْ فَأَصْبَحُوا ظَاهِرِينَ).

وقال تعالى عن رفعه:

وَقَولِهِمإِناقَتَلنَا المَسِيحَ عِيسَى ابنَ مَريَمَ رَسُولَ اللهِ وَمَاقَتَلُوهُوَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبهَ لَهُم وَإِن الذِينَ اختَلَفُوافِيهِلَفِي شَك منهُ مَا لَهُم بِهِ مِن عِلمٍ إِلا اتبَاعَ الظنوَمَاقَتَلُوهُ يَقِيناً (157) بَل رفَعَهُ اللهُ إِلَيهِ وَكَانَاللهُعَزِيزاً حَكِيماً (158) وَإِن من أَهلِ الكِتَابِ إِلا لَيُؤمِنَنبِهِقَبلَ مَوتِهِ وَيَومَ القِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيهِم شَهِيداً(159)(النساء)

لا يزال عيسى –عليه السلام- حيا. ويدل على ذلك أحاديث صحيحة كثيرة. والحديث الجامع لها في مسند الإمام أحمد:

حدثناعبدالله، حدثني أبي، ثنا يحيى، عن ابن أبي عروبة قال: ثنا قتادة، عنعبدالرحمن بن آدم، عن أبي هريرة،: (عن النبي صلى الله عليه وسلمقال:الأنبياء إخوة لعلات، دينهم واحد وأمهاتهم شتى، وأنا أولى الناس بعيسىابنمريم لأنه لم يكن بيني وبينه نبي، وأنه نازل فإذا رأيتموه فاعرفوه،فإنهرجل مربوع إلى الحمرة والبياض، سبط كأن رأسه يقطر وإن لم يصبه بللبينممصرتين، فيكسر الصليب ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، و يعطل الملل حتىيهلكالله في زمانه الملل كلها غير الإسلام، ويهلك الله في زمانه المسيحالدجالالكذاب، وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الإبل مع الأسد جميعاً،والنمور معالبقر، والذئاب مع الغنم، ويلعب الصبيان بالحيات لا يضر بعضهمبعضاً،فيمكث ما شاء الله أن يمكث ثم يتوفى، فيصلي عليه المسلمون ويدفنونه.)

(مربوع)ليس بالطويل وليس بالقصير، (إلى الحمرة والبياض)وجهه أبيض فيه احمرار،(سبط) شعره ناعم، (ممصرتين) عصاتين أو منارتين وفيالحديث الآخر ينزل عندالمنارة البيضاء من مسجد دمشق.

وفي الحديث الصحيح الآخر يحدد لنا رسولنا الكريم مدة مكوثه في الأرض فيقول: (فيمكث أربعين سنة ثم يتوفى، و يصلي عليه المسلمون).

لا بد أن يذوق الإنسان الموت. عيسى لم يمت وإنما رفع إلى السماء، لذلك سيذوق الموت في نهاية الزمان.

ويخبرنا المولى عز وجل بحوار لم يقع بعد، هو حواره مع عيسى عليه السلام يوم القيامة فيقول:

وَإِذقَالَاللهُ يا عِيسَى ابنَ مَريَمَ أَءنتَ قُلتَ لِلناسِ اتخِذُونِيوَأُميَإِلَـهَينِ مِن دُونِ اللهِ قَالَ سُبحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنأَقُولَمَا لَيسَ لِي بِحَق إِن كُنتُ قُلتُهُ فَقَد عَلِمتَهُ تَعلَمُمَا فِىنَفسِي وَلاَ أَعلَمُ مَا فِى نَفسِكَ إِنكَ أَنتَ عَلامُالغُيُوبِ (116)مَا قُلتُ لَهُم إِلا مَا أَمَرتَنِي بِهِ أَنِ اعبُدُوااللهَ رَبيوَرَبكُم وَكُنتُ عَلَيهِم شَهِيداً ما دُمتُ فِيهِم فَلَماتَوَفيتَنِيكُنتَ أَنتَ الرقِيبَ عَلَيهِم وَأَنتَ عَلَى كُل شَىءشَهِيدٌ (117) إِنتُعَذبهُم فَإِنهُم عِبَادُكَ وَإِن تَغفِر لَهُمفَإِنكَ أَنتَ العَزِيزُالحَكِيمُ (118) (المائدة)

هذا هو عيسى بن مريم عليه السلام، آخر الرسل قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو رائع ~

~ عضو رائع ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 25
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2824
الأنتساب »• : 30/09/2010
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 2

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   الخميس 30 سبتمبر 2010 - 19:13

مشكوور اخوي دووم الابداع يارب والقصه كانت روووعه


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو نشيط ~

~ عضو نشيط ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 155
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 3069
الأنتساب »• : 19/09/2010
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 34
اڷمزآج »• : منشغل بالي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   الخميس 21 أكتوبر 2010 - 0:05

بارك الله في مجهودك

واثابك على هذا الموضوع الاكثر من رااائع 654654lkjhui


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو نشيط ~

~ عضو نشيط ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 142
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2956
الأنتساب »• : 12/11/2010
الجنس »• الجنس »• : ذكر
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 1
اڷمزآج »• : رائق

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://raafat2.hooxs.com
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   الأحد 14 نوفمبر 2010 - 1:02

جزيت خير


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو مبتدىء

عضو مبتدىء
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 44
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2800
الأنتساب »• : 14/11/2010
الجنس »• الجنس »• : ذكر
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 14:19

الله يجزاكم الفردوس الأعلى


<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو مبتدىء

عضو مبتدىء
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 49
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2813
الأنتساب »• : 12/11/2010
الجنس »• الجنس »• : ذكر
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   السبت 23 أبريل 2011 - 16:16

مشكوووووووووور وجزاك الله خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو نشيط ~

~ عضو نشيط ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 150
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2854
الأنتساب »• : 29/04/2011
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   السبت 30 أبريل 2011 - 13:26

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


عضو مبتدىء

عضو مبتدىء
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 79
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2757
الأنتساب »• : 10/02/2011
الجنس »• الجنس »• : ذكر
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 0

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   الثلاثاء 7 يونيو 2011 - 9:21

ماأروعها رغم مافيها من حزن

اللم نسألك الثبات حتى الممات

الله يجزاك الجنة ياغاليتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


~ عضو نشيط ~

~ عضو نشيط ~
.معلومات.اضافية
اڷمڜارگات »• اڷمڜارگات »• : 136
نقاط التميز »• نقاط التميز »• : 2474
الأنتساب »• : 21/01/2012
الجنس »• الجنس »• : انثى
مرات الشكر »• مرات الشكر »• : 1
اڷمزآج »• : هادي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام   السبت 21 يناير 2012 - 20:21



جَزَآك الله خير الجزآء ..


والله يجعلهآ في موآآزين حسنآتك ..

وربي لآيحرمنآ من عطائك ..

تحيآتي لك .. ~



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قصص الانبياء-عيسى عليه الصلاة وسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلام القمر :: ❤|| المنتديات الأسلامية||❤ :: قرآن كريم ,ثقافة دينية وصوتيات اسلامية-محاضرات :: قصص الأنبياء - الرسل-